المشاركات الشائعة

علاج مرض السكر من النوع الاول والنوع الثاني


علاج مرض السكر من النوع الأول والثانى

 انواع مرض السكر

1.داء السكر من النوع الاول

الجسم فى هذه الحالة لا ينتج الأنسولين، عادة ما يصاب الأشخاص بداء السكرى من النمط الأول قبل بلوغهم سن الأربعين، وغالبا فى سن البلوغ المبكر أو فى سن المراهقة، وهناك نحو 10% من جميع حالات مرض السكرى هى من النوع الأول.

المرضى الذين يعانون من مرض السكرى من النوع 1 سوف يحتاجون إلى أخذ  حقن الأنسولين لبقية حياتهم، كما يجب عليهم ضمان ضبط مستويات الجلوكوز فى الدم بشكل سليم عن طريق إجراء فحوصات دم منتظمة واتباع نظام غذائى خاص.


انواع مرض السكر


2.داء السكر من النوع الثاني 

الجسم لا ينتج ما يكفى من الأنسولين للقيام بوظائفه السليمة، أو الخلايا في الجسم لا تتفاعل مع الأنسولين (مقاومة الأنسولين)، ما يقرب من 90% من جميع حالات مرض السكرى فى جميع أنحاء العالم هي من النوع الثاني.
قد يكون بعض الناس قادرين على السيطرة على أعراض مرض السكري من النوع الثاني عن طريق فقدان الوزن، اتباع نظام غذائي صحي، والقيام بالكثير من التمارين الرياضية، ومراقبة مستويات السكر فى الدم ومع ذلك، داء السكرى من النوع الثاني هو عادة مرض التدريجى أى أنه يزداد تدريجيا، والمريض ربما ينتهي فى نهاية المطاف أن أتاخذ الأنسولين وعادة يكون فى شكل أقراص.
الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة لديهم خطر أكبر بكثير من الإصابة بداء السكرى من النوع 2 مقارنة مع أصحاب الوزن الصحى، كما أن عدم اتباع نشاط بدنى وتناول الأطعمة الخاطئة  وشرب الصودا يوميا كلها تساهم فى خطر الغصابة بمرض السكرى من النوع الثانى.


داء السكر الحمل


3.داء السكر الحمل

هذا النوع يؤثر على السيدات خلال فترة الحملن بعض النساء لديهن مستويات عالية جدا من الجلوكوز فى الدم، وأجسادهن تكون غير قادرة على إنتاج ما يكفى من الأنسولين لنقل كل الجلوكوز إلى الخلايا، ما يؤدى إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز تدريجيا.
يمكن لمعظم مرضى السكرى الحملى التحكم في المرض من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي، ما بين 10% إلى 20% سوف تحتاج إلى اتخاذ نوع من الأدوية التي تسيطر على مستويات الجلوكوز في الدم، و يمكن أن يؤدي مرض السكري الحملي غير المشخص أو غير المراقب إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة.

علاج السكر بالطعام الصحى



 علاج مرض السكر

قد يتم علاج مرض السكري من النوع الثاني مع إتباع تغيرات فى نمط الحياة، وخاصة فقدان الوزن مع ممارسة الرياضة وعن طريق تناول الأطعمة الصحية، ويمكن أيضا تحسين بعض حالات داء السكري من النوع الثانى مع جراحة إنقاص الوزن، لكن على الصعيد الأخر لا يوجد علاج لداء السكرى من النوع الأول.

علاج مرض السكرى من النوع الأول أو السكرى من النوع الثاني. ينطوى على الأدوية والنظام الغذائى وممارسة الرياضة للسيطرة على مستوى السكر في الدم، كما يساعد التحكم  في مستويات السكر في الدم والكوليسترول ومستويات ضغط الدم في الحد من خطر الإصابة بأمراض الكلى وأمراض العين ومرض الجهاز العصبي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، المرتبطة بتطور مرض السكرى.
إذا لم تتم السيطرة على مرض السكرى بشكل كاف، يمكن أن يصاب المريض بعدد من المضاعفات.


النظام الغذائي لداء السكري


النظام الغذائي لداء السكري

ليس من الضروري تناول أنواع محددة من الأطعمة لمرضى السكري، حيث يمكنهم الاستمتاع بتناول الأطعمة المختلفة ولكن بكميات أقلّ أو تناولها على فترات متباعدة، كما يمكن لفريق الرعاية الصحية أن يساعد على وضع خطة أطعمة مناسبة لاحتياجات مرضى السكري ورغباتهم، حيث يُعدّ الهدف عند تناول الأطعمة من قِبَل مرضى السكري هو التنويع في استهلاك الأطعمة الصحية من جميع المجموعات الغذائية، ولكن بالكميات المُحددة ضمن خطة تناول الوجبات، وفيما يأتي توضيحٌ 
لذلك[٢]
  •  الخضراوات: والتي تنقسم إلى قسمين
  • 1.الخضراوات غير النشوية؛ والتي تتضمّن: الجزر، والفلفل، والخضار الورقية الخضراء، والبروكلي، والطماطم، وغيرها من الخضراوات غير النشوية. 2.الخضراوات النشوية؛ والتي تتضمّن: الذرة، والبطاطا، والبازلاء الخضراء، والتي يجب حسابها ضمن حصص الكربوهيدرات.
  •  الفواكه: مثل؛ البرتقال، والموز، والتفاح، والعنب، والتوت بأنواعه، والبطيخ.
  •  الحبوب: كالحبوب الكاملة التي يُنصح تناول نصف كمية الحبوب على الأقل منها؛ كالأرز، والقمح، والشوفان، والشعير، والكينوا (بالإنجليزيّة: Quinoa)، ودقيق الذرة، ومن الأمثلة الأخرى على أطعمة الحبوب: الخبز، والمعكرونة، وخبز التورتيلا (بالإنجليزيّة: Tortillas)، وحبوب الإفطار.
  •  مصادر البروتين: ومنها ما يأتي: اللحوم القليلة بالدهون. الأسماك. الدجاج أو الديك الرومي دون الجلد. البيض. المكسرات، والفول السوداني. البقوليات الجافة، مثل؛ الحمص، وبعض أنواع البازلاء. بدائل اللحوم؛ مثل: التوفو (بالإنجليزيّة: Tofu).
  •  منتجات الألبان: يُنصح باستخدام الأنواع الخالية من الدهون أو قليلة الدسم، والتي نذكر منها ما يأتي
     1.الحليب، أو الحليب الخالي من سكر اللاكتوز في حال المعاناة من متلازمة عدم
تحمُّل  اللاكتوز (بالإنجليزيّة: Lactose intolerance)

    2.اللبن
    3.الأجبان.

  • مصادر الدهون الصحية: والتي تتضمّن ما يأتي
    1.الزيوت التي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة؛ مثل
    2. زيت الزيتون
    3.وزيت الكانولا (بالإنجليزيّة: Canola oil). الأفوكادو. 
    4.البذور، والمكسرات. الأسماك المفيدة لصحة القلب؛ مثل: السلمون، والتونا،               والإسقمري (بالإنجليزيّة: Mackerel). 
   5.استخدام الزيوت بدلاً من السمن، والقشدة، والزبدة، والسمن النباتي أو المهدرج        (بالإنجليزيّة: Margarine).

عيش الردة او السن

عيش الردة او السن


فوائد العيش السن لمرضى السكري
  • يحتوي عيش السن على كمية كبيرة من الألياف التي تزيد من امتصاص الماء من الجسم فتحمي مرضى السكري من ارتفاع مستوى السكر.
  • يساعد مرضى السكري في هضم الطعام بصورة طبيعية.
  • ضبط مستوى السكر في الدم.
  • يحمي مرضى السكري من مضاعفات السكر مثل الإصابة بالعشى الليلي.
  • يحمي من الإصابة بنقص فيتامين أ، ويمنع الكولسترول الضار بالجسم فيحمي من الإصابة بالأمراض القلبية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان

اعلان

نموذج الاتصال